-
معلومات عن الجودة في صيغة سؤال واجابة
معلومات عن الجودة في صيغة سؤال واجابة
[size=21]لماذا ننشد الجودة في التعليم؟
[size=16]لضمان حق الطالب في الحصول على تعليم جيد يمكنه من أن يتبوأ مكانة مرموقة في المجتمع [/size][size=16]و من المنافسة في سوق العمل محليا و عالميا لضمان حق المجتمع في الحصول على خريجين يقابلون توقعاته واحتياجاته ويلبون متطلبات
التنمية لاكتساب ثقة المجتمع المحلي والإقليمي والدولي في نتائج ومخرجات التعليم العالي في مصر، ومن ناحية أخرى فإن نظم وعمليات ضمان الجودة تتيح للمؤسسات التعليمية التأكد من تطبيق ما تم التخطيط له مع الاكتشاف المبكر للمشاكل و تصحيحها و التحسين و التطويرالمستمر لبرامجها ولأدائها العلمي والخدمي.
[size=21]هل تطبق الدول الأخرى نظماً لضمان جودة التعليم بها ؟
[size=16]إن نظم ضمان جودة التعليم موجودة في كثير من دول العالم، و قد بدأت منذ عدة عقود في الدول [/size][size=16]المتقدمة. وتختلف طبيعة الجهات المسئولة عن ضمان جودة التعليم من دولة لأخرى، ففي بعض الدول تكون تلك الجهة حكومية، وفى دول أخرى تكون غير حكومية. وقد تكون تلك الجهات
[size=21]ماذا يعود علىَّ من تطبيق نظم الجودة في مدرستى؟
[size=16]إن تطبيق نظم الجودة يجعلك في محور العملية التعليمية ويكفل لك حقوقًا عديدة منها التزام المؤسسة بالعدالة و عدم التمييز بين الطلاب بدءا من تطبيقه ا لمعايير الالتحاق [/size][/size][/size][/size][/size][/size]
[size=16][size=16]بالبرامج المختلفة ومرورا بتوفير فرص التعلم المتكافئة للجميع و العدالة في التقييم وفي تقديم سبل الدعم المختلفة بما يضمن المساواة بين الطلاب.
تستطلع المؤسسة رضاءك عن المقررات والأنشطة التعليمية وسبل الدعم التي توفرها بهدف تحسينها لتلاقي احتياجاتك تحترم المؤسسة رأيك و تشركك في اتخاذ القرار وتتعامل مع شكواك بجدية و شفافية
[size=16]إن جودة التعليم تمثل مصلحة مشتركة للطالب و المؤسسة التعليمية والمجتمع والدولة ولذلك فهي
أيضا مسئولية مشتركة، لكل طرف من الأطراف المعنية دور محدد فيه.
والتطوير سعيا للتميز. وفي مقابل تلك الذاتية تضع النظم والآليات اللازمة للمحاسبة والمساء لةحماية لحق الطلاب والمجتمع، على رأس هذه النظم إنشاء الهيئة القومية لضمان جودة التعليموالاعتماد.
ما هو الاعتماد؟
[size=16]الاعتماد بصورة عامة هو شهادة من جهة تقويم خارجية مانحة للاعتماد ( قد تكون حكومية أوغير حكومية) بأن المؤسسة المعتمدة تستوفي معايير الجودة المحددة من قبل تلك الجهة.[size=16]ويعني هذا أن الاعتماد للمؤسسات التعليمية في مصر هو الاعتراف الذي تمنحه الهيئة القوميةلضمان جودة التعليم والاعتماد للمؤسسة التعليمية إذا تمكنت من إثبات أن لديها القدرة المؤسسية،وتحقق الفاعلية التعليمية وفقًا للمعايير المحددة من الهيئة، ولديها من الأنظمة المتطور ة التي تضمن التحسين والتعزيز المستمر للجودة.[/size]
[size=16]أي أن الهيئة بمنحها الاعتماد لمؤسسة من مؤسسات التعليم العالي تعلن ثقتها بأالمؤسسة يتحقق فيها الآتي:
ترشدها أهداف محددة وملائمة.
تتسم بالمصداقية والنزاهة
لها قدرة مؤسسية تمكنها من تحقيق رسالتها تظهر فاعلية تعليمية لها نظام للتقويم الذاتي وتستخدم نتائج هذا التقويم للتحسين و التطوير المستمر تحقق بالفعل رسالتها المعلنة و لديها من التنظيم و الموارد البشرية و المادية ما يكفل لها استمرارية تحقيق الرسالة لفترة زمنية لا تقل عن مدة صلاحية الاعتماد
[size=21]ما معنى أن أتخرج من آلية معتمدة أو معهد معتمد أو مدرسة معتمدة؟
[right][size=16]إن حصول كليتك أو معهدك أو مدرستك على الاعتماد يكسبها ثقة المجتمع و يجعل الشهادة الصادر ة عنه ا [/size][size=16]محل تقدير من سوق العمل، فالطلاب الذين يتخرجون فى جامعات مرموقة تحقق متطلبات [/size][size=16]الجودة تتوافر لهم فرص عمل أفضل من غيرهم من خريجي المؤسسات غير المعتمده، سواء في بلدهم أو خارجها[/size]
[size=16][size=21]ما هي معايير الاعتماد التي حددتها الهيئة؟
[size=16]تقوم الهيئة بتقييم مؤسسات التعليم العالي بناءا على محورين لكل منهما ثمانية معايير وهما كالآتي[/size][/size][/size]
[size=16][size=16][size=16]المحور الأول هو [/size][size=16]القدرة المؤسسية و الذي من خلاله تتحقق الهيئة من أن المؤسسة تتسم بالمصداقية و النزاهة و لديها من القيادة والحوكمة والتنظيم والموارد البشرية و المادية ما يدعم تحقيق رسالتها المعلنة و أهدافها الإستراتيجية.و المعايير الخاصة بالقدرة المؤسسية هي [/size][/size][size=16]
[size=16]. التخطيط الإستراتيجي.
. الهيكل التنظيمي.
. القيادة والحوكمة.
. المصداقية والأخلاقيات.
. الجهاز الإداري.
. الموارد المالية والمادية.
[size=16]. المشاركة المجتمعية وتنمية البيئة.
. التقويم المؤسسي وإدارة الجودة .
المحور الثاني للتقييم هو الفاعلية التعليمية و الذي من خلاله تتحقق الهيئة من أن المؤسسة تضع الطالب في مقدمة اهتماماتها وتتوافر بها السياسات و البرامج و أنماط التعلم والكفاءات الأكاديمية اللازمة لضمان تحقيق و استمرارية الفاعلية التعليمية. والمعايير الخاصة بالفاعلية التعليمية هي١
. الطلاب والخريجون.
. المعايير الأكاديمية.
. البرامج /المقررات الدراسية.
. التعليم والتعلم والتسهيلات الداعمة.
. أعضاء هيئة التدريس.
. البحث العلمي والأنشطة العلمية.
. الدراسات العليا.
. التقييم المستمر للفاعلية التعليمية.
[b][size=21]هل لشهادة الاعتماد مدة صلاحية؟
[size=16]تسري صلاحية شهادة الاعتماد التي تمنحها الهيئة للمؤسسة لمدة خمس سنوات و يتم تجديدها بذات الإجراءات و القواعد المطبقة للاعتماد أول مرة ويوضع في الاعتبار مدى التطور الذي حققته المؤسسة خلال الفترة المنقضية منذ اعتمادها الأخير[/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size]
.[/size][/b][/b][/right]
[/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size]
الإثنين أبريل 08, 2013 1:18 pm من طرف Admin
» سسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسس
الإثنين أبريل 08, 2013 1:14 pm من طرف Admin
» حفلة عيد الام السنوي2013
الإثنين أبريل 08, 2013 1:09 pm من طرف Admin
» نتيجة الصف السادس الابتدائي 2011 باقي الطلبة
الأربعاء يونيو 01, 2011 10:10 pm من طرف Admin
» اوائل الصف السادس
الأربعاء يونيو 01, 2011 9:56 pm من طرف Admin
» نتيجة الصف السادس الابتدائي 2011
الأربعاء يونيو 01, 2011 5:00 pm من طرف Admin
» مجلس الامناء
الإثنين ديسمبر 20, 2010 8:01 pm من طرف Admin
» احد اجتماعات السادة المدرسين
الإثنين ديسمبر 20, 2010 7:43 pm من طرف Admin
» معلومات عن الجودة في صيغة سؤال واجابة
الإثنين نوفمبر 15, 2010 10:56 pm من طرف Admin